Page 2 - web
P. 2

‫تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع»‬                                                                               ‫أخبار الجامعة ومناشطها‬

 ‫دورالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة‬                                                                                            ‫أسباب تأسيس المفوضية النظام الأساسي لها‬

      ‫في الحد من ظاهرة تجنيد الأطفال اللاجئين‬                                                                                           ‫والأسس القانونية وطبيعة عمل المفوضية وميزانيتها‪.‬‬

                                                 ‫الأشخاص الذين يقعون تحت ولاية المفوضية‬                                                ‫أســـباب تجنيـــد الأطفال مـــن قبل القـــوات أو الجماعات‬
                                                     ‫	•الإعلان الدولي لحقوق الإنسان ‪1948‬‬                                                                                    ‫ا لمسلحة ‪:‬‬

                                    ‫	•القانون الدولي لحقوق الإنسان (اتفاقية حقوق الطفل)‬                                                ‫إن ظاهـــرة تجنيد الأطفال في خضم الحـــروب والنزاعات‬
                                                                   ‫	•القانون الإنساني الدولي‬                                           ‫ليســـت أمـــ ًرا جديـــ ًدا أو مســـتحدًثا‪ ،‬ولكنهـــا تحولـــت إلى‬
                                                                    ‫	•القانون الجنائي الدولي‬                                           ‫كارثـــة مع تنامي النزاعات المســـلحة فـــي أماكن مختلفة‬
                                                                                                                                       ‫حـــول العالـــم وظهـــور التنظيمـــات المتطرفـــة‪ .‬وبأخـــذ‬
                                                               ‫	•اتفاقية اللاجئين لعام ‪1951‬‬                                            ‫التحديـــات الأمنيـــة والسياســـية والاجتماعيـــة والثقافية‬
               ‫	•المبادئ التوجيهية بشأن النزوح الداخلي ‪ )1998( ،‬الأشخاص النازحين داخل ًيا‬                                              ‫المتعلقـــة بهـــذه الظاهـــرة بعيـــن الاعتبـــار‪ ،‬نـــدرك أنه لا‬
                                                                                                                                       ‫يمكـــن لأي منظمة واحدة أن تفعل كل شـــيء بمفردها‪،‬‬
                                                             ‫	•اتفاقية منظمة العمل الدولية‬                                             ‫ومـــن هـــذا المنطلـــق تعمـــل المنظمـــات الأمميـــة م ًعا‬
‫	•قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخاصة بحماية للأطفال أثناء النزاعات المسلحة‪.‬‬                                                 ‫للتصـــدي لهذه الظاهرة وتداعياتهـــا التي يصعب تداركها‬
                                                                                                                                       ‫حتـــى بعد انتهـــاء الصراعات‪ ،‬ليس بســـبب فقدان مئات‬
                                                                  ‫تأثير التهجير القسري للأطفال‬                                         ‫مـــن الأطفال لأرواحهـــم وطفولتهم وحياتهـــم الطبيعية‬
  ‫	•يؤدي التهجير القسري إلى تعرض الأطفال للإهمال والاستغلال وسوء المعاملة والعنف‬                                                       ‫فحســـب‪ ،‬وإنمـــا أي ًضـــا بســـبب الإشـــكالات النفســـية‬
 ‫بأشكال عديدة من بين هذه الانتهاكات تجنيد مئات الآلاف من الأطفال واستخدامهم من‬                                                         ‫والاجتماعيـــة والتعليميـــة والصحيـــة الملازمـــة لهـــؤلاء‬

                         ‫قبل القوات أو الجماعات المسلحة في مناطق النزعات المسلحة‪.‬‬                                                                   ‫الأطفـــال لفتـــرات طويلة مـــن حياتهم‪.‬‬
                                                                                                                                       ‫هنـــاك أهميـــة بالغـــة لـــدور المجتمـــع الدولـــي وتضافر‬
‫علـــى‪ :‬توزيـــع الأدوار وتحديـــد المســـؤوليات؛ وتحديـــد‬        ‫الجماعـــات المســـلحة على أنهـــا أفضل خيـــار للبقاء على‬          ‫كافـــة الجهـــود فـــي الحد مـــن هـــذه الظاهـــرة الخطيرة؛‬
   ‫السياســـات والبرامـــج المرتبطـــة بحمايـــة الأطفال‪.‬‬          ‫قيـــد الحياة لحماية أنفســـهم أو أســـرهم أو حتـــى حماية‬          ‫نظـــ ًرا لخطـــورة التداعيـــات التـــي تفرضها هـــذه الظاهرة‬
                         ‫زيادة الوعي والمناشدات‪:‬‬                                                                                       ‫علـــى الســـلم والأمـــن الدولييـــن‪ ،‬وهنـــاك مســـؤولية‬
                                                                                                       ‫مجتمعهم ‪.‬‬                       ‫تقـــع علـــى المجمتـــع الدولـــي فـــي التصدي لهـــا وتوفير‬
‫من خـــال البرامج المجتمعية تســـعى المفوضية لنشـــر‬               ‫قد تســـتهدف الجهات المســـلحة الأطفال بسبب الحاجة‬                  ‫الحمايـــة للأجيـــال القادمـــة مـــن أجـــل بنـــاء مســـتقبل‬
‫التوعيـــة بالمعاييـــر الموصـــى بهـــا لحمايـــة الأطفـــال‪،‬‬     ‫إلـــى القـــوة البشـــرية أو لأن الأطفـــال مفيـــدون بشـــكل‬      ‫أفضـــل‪ .‬ويأتـــي ذلك مـــن خلال تنفيـــذ آليات المســـاءلة‬
‫وكذلـــك حـــول الضـــرر المرتبـــط ببعـــض الممارســـات‬           ‫خـــاص في أدوار معينـــة‪ ،‬أو لأنهم أكثـــر عرضة للانصياع‬            ‫الجنائيـــة للمســـؤولين عـــن عمليات تجنيـــد الأطفال في‬
‫والعـــادات والتقاليـــد الثقافيـــة التي يكون لهـــا ضرر على‬       ‫للأوامـــر أو العمـــل من أجـــل الغذاء أو الأمـــن أو المال‪.‬‬      ‫مناطق الصراعات المســـلحة‪ ،‬وضمـــان تنفيذ الإجراءات‬
                                                                                                                                       ‫القضائيـــة العادلـــة‪ ،‬وهـــي وســـيلة أساســـية للحـــد من‬
                                      ‫ا لأ طفا ل ‪.‬‬                                    ‫إجراءات الحد من ظاهرة التجنيد‪:‬‬                   ‫هذه الظاهرة‪ .‬وتتحمل الــــدول المســــؤولية الرئيسـة عـن‬
                               ‫المراقبة والتقارير‪:‬‬                 ‫تســـعى المفوضيـــة من خلال أنشـــطتها للحـــد من هذه‬               ‫تقديم مرتكبـي الانتهــــاكات الجسـيمة ضـد الأطفال إلى‬
‫تعمـــل المفوضيـــة مـــع شـــركائها علـــى رصـــد انتهاكات‬        ‫الظاهـــرة الخطيـــرة مـــن خـــال برنامـــج حمايـــة متكامل‬
‫حقـــوق الإنســـان ضـــد الأطفـــال المتأثريـــن بالنـــزاع من‬     ‫للأطفـــال اللاجئيـــن أو النازحيـــن داخل ًيـــا‪ ،‬ويشـــمل هـــذا‬                                         ‫العدالة‪.‬‬
‫خـــال رصد التجنيـــد والإبلاغ عنه للجهـــات التابعة للأمم‬                                                                             ‫يتـــم تجنيـــد الأطفـــال مـــن قبـــل القـــوات أو الجماعـــات‬
‫المتحـــدة المعنيـــة بحمايـــة الطفـــل‪ .‬كمـــا تعمـــل علـــى‬                                   ‫البرنامـــج مـــا يلي‪:‬‬               ‫المســـلحة لأســـباب عديـــدة ومختلفـــة‪ .‬ومـــن هنـــا ُيعد‬
‫تطويـــر القـــدرات المحليـــة لمتابعـــة ورصـــد حالـــة هؤلاء‬                                   ‫التقييم والتحليل‪:‬‬                    ‫تحليـــل الوضـــع العـــام أمـــ ًرا ضرورًيـــا لمعرفة الأســـباب‬
             ‫الأطفـــال الذيـــن يحتاجـــون إلـــى الدعم‪.‬‬          ‫العمـــل علـــى تحليـــل الموقـــف حيـــث يشـــمل دراســـة‬
               ‫وضع إستراتيجية للوقاية والاستجابة‪:‬‬                  ‫الأســـباب المحـــددة لعمليـــة تجنيـــد الأطفـــال وتحديـــد‬                                             ‫ا لر ئيسة ‪:‬‬
‫تتبـــع المفوضيـــة نه ًجـــا إســـتراتيج ًيا يشـــمل العمـــل‬     ‫الجهـــات المســـؤولة عـــن التجنيـــد وكذلـــك مـــدى قدرة‬         ‫ففـــي حيـــن أن العديد من الأطفال يتم تجنيدهم قســـ ًرا‪،‬‬
‫الإنســـاني والتنمـــوي م ًعـــا بهـــدف جعـــل الحلـــول أكثـــر‬                 ‫الدولـــة علـــى منـــع تجنيـــد الأطفـــال‪.‬‬         ‫فـــإن الآخريـــن «يتطوعـــون» لأســـباب مختلفـــة‪ .‬قد يرى‬
‫اســـتدامة ومعالجـــة الأســـباب المؤدية للتجنيـــد ووضع‬                            ‫التنسيق مع المنظمات الإنسانية‪:‬‬                     ‫الأطفـــال أن التجنيد هـــو البديل الوحيـــد عندما يفتقرون‬
‫آليـــة للحـــد مـــن هـــذه الظاهـــرة‪ ،‬حيـــث يتـــم وضـــع‬      ‫تشـــارك المفوضيـــة فـــي مجموعـــة عمـــل تضـــم جميع‬             ‫إلـــى إمكانية الوصـــول إلـــى التعليم أو العمـــل أو عندما‬
‫إســـتراتيجية وقائية بنـــا ًء على النقاشـــات المجتمعية مع‬        ‫الجهـــات الفاعلـــة مثـــل منظمـــات الأمم المتحـــدة‪ ،‬من‬          ‫يتعرضـــون إلـــى ســـوء معاملـــة من أســـرهم‪ ،‬وقـــد يرى‬
‫الأطفـــال والأســـر المتضررة‪ ،‬كما تشـــمل الإســـتراتيجية‬         ‫بينهـــا منظمـــة الأمـــم المتحـــدة للطفولة (يونيســـيف)‪،‬‬         ‫الأطفـــال المشـــاركة فـــي القـــوات أو الانضمـــام إلـــى‬
‫ســـبل تقديـــم المســـاعدات الطبيـــة والنفســـية اللازمـــة‬      ‫بمشـــاركة الجهـــات الحكوميـــة والمنظمـــات المجتمعية‬
‫لإعـــادة تأهيـــل الأطفـــال المتضرريـــن وتســـهيل إعـــادة‬      ‫غيـــر الحكوميـــة المعنيـــة بالأمـــر‪ ،‬حيث يتم تنفيـــذ برامج‬
                         ‫دمجهـــم فـــي المجتمـــع‪.‬‬                ‫خاصـــة بحمايـــة الأطفـــال‪ ،‬وخاصة من تـــم تجنيدهم من‬
                                                                   ‫قبـــل قـــوات أو جماعـــات مســـلحة‪ ،‬حيـــث يتـــم الاتفاق‬
   1   2   3   4   5   6   7